معايير اختيار الوسيلة





معايير اختيار الوسيلة التعليمية:

        هنالك عدة معايير على المعلم المستخدم للوسيلة التعليمية مراعاتها عند عملية الاختيار وهذه المعايير هي:

1-    المعيار الخاص بمدى ملاءمة الوسيلة لخصائص المتعلمين:

        ونقصد بذلك مدى ملاءمة هذه الوسيلة لخصائص التلميذ المتعلم، هذه الخصائص التي تشمل النواحي الجسمية والانفعالية والمعرفية. فعلى الوسيلة أن ترتبط في محتواها وأنشطتها بفكر التلاميذ وخبراتهم السابقة، وأن تناسب قدرتهم على الإدراك والانتباه.

2-    المعيار الخاص بالمنهاج:

        المنهاج لموضوع ما يتكون عادة من الأهداف، والمحتوى، والنشاطات التعليمية، والتقويم. وحتى يكون الاختيار للوسيلة التعليمية ناجحاً، على الوسيلة أن تلبي وتلائم محتوى المنهاج وأنشطته، وطريقة التدريس، وذلك لتحقيق الأهداف التعليمية.

3-    المعيار الخاص بالخصائص الفنية للوسيلة التعليمية:

        وتحت هذا المعيار يمكن أن تندرج الأمور التالية:

-       وضوح الوسيلة: صوتية كانت أم كتابية، أم من كليهما.

-       دقتها العلمية ومدى مطابقتها للواقع.

-       التنظيم والتنسيق والحس الجمالي فيها.

-       مناسبتها لمدة العرض وبساطتها.
 
-       سهولة استخدامها، وقلة التكاليف


المصدر : https://uqu.edu.sa/page/ar/86230

No comments:

Post a Comment