خصائص الوسائل التعليمية

 
 
 
 
 
خصائص الوسائل التعليمية: .
 

هناك عدة خصائص تتحكم في جودة الوسائل التعليمية ومناسبتها للموقف التعليمي، ومن هذه الخصائص ما يلي:

1- التشويق:
 
 إن توفر عنصر التشويق في الوسيلة عامل هام من عوامل نجاحها. وتشويق الوسيلة من مسؤولية المصمم والمنتج، فقد تكون الألوان إذا كانت لوحة، وقد تكون جدّة المعلومات أو الإخراج، والتصوير إذا كانت فيلماً سينمائياً أو غير ذلك.

2- الملاءمة:
 
 ويقصد بها مناسبة الوسيلة لما يلي:

**مستوى المتعلم اللغوي والمعرفي، والانفعالي والجسمي: أي مناسبة للغة المتعلم، وخبراته السابقة ونضجه الانفعالي والجسمي.
**الوقت المخصص للعرض: هل هو حصة كاملة؟ أم أكثر؟ أم أقل؟

**توقيت العرض: هل هو في الحصة الأولى؟ أم الثانية؟ أم الأخيرة.. الخ.

**البيئة المدرسية: من حيث الإمكانات المادية لعرض هذه الوسيلة، وتوافر الخدمات، فمثلاً إذا أراد المدرس عرض فيلم فيديو، أو فيلم سينمائي، فهل يتوافر التيار الكهربائي؟. هل تتوفر قاعة عرض مناسبة ؟.

3- التنظيم:
 
 فلا يجوز أن تعرض الوسيلة المحتوى بشكل فوضوي، لأن ذلك يبعث على التشتت. فالتنظيم في عرض المحتوى من السهل إلى الصعب، ومن الكل إلى الجزء، ومن المعلوم إلى المجهول ضروري لنجاح الوسيلة.

4- الصدق والدقة والتناسق والأمان:
 
 فالصدق في المعلومات الواردة في الوسيلة، دافع للمتعلم إلى الثقة بها، فلا يجوز عرض معلومات خطأ، وهذا يستدعي من المصمم والمنتج والمستخدم التأكد من صحة هذه المعلومات قبل استخدامها. ويتبع ذلك توخي الدقة في هذه المعلومات، والدقة في الإنتاج. أما التناسق فهو صقل لذوق المتعلم إضافة إلى شد انتباه المتعلم عن طريق عنصر التشويق، مثل التناسق في الألوان، والتناسق بين حجم حروف الكتابة.  ويقصد بالأمان عدم إحداث أخطار للمتعلم مثل: إحضار أفعى لعرضها على المتعلمين أو استخدام جهاز غير أمين من الناحية الكهربائية.. الخ.

5- الواقعية:
 
 أي أن تمثل الوسيلة ما هو موجود في الواقع، فمثلاً لا تعرض لوحة تمثل فصل الربيع وتكون الأرض ممطرة، ولا تعرض فيلماً سينمائياً يمثل الحياة العربية في العهد الأموي أو العباسي والأمير يلبس قبعة أو يحمل جهاز تليفون.. الخ.
 
 
 
 
 

No comments:

Post a Comment